السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني احبابي واخواتي
احب اقدم لكم شرح جلست اكتبه لكم من كذا كتاب مع نصايح شخصيه مني
احب اقدم لكم شرح جلست اكتبه لكم من كذا كتاب مع نصايح شخصيه مني
في تطوير مهاراتك في الكتابه وتمنياتي لكم بالتحسن بالكتابه
اول شي انا احب اهديكم هذا البرنامج الي صراحه له فضل على في تعلمي الطباعه وساعدني كثير
هذا عنوان البرنامج يمكنكم تحميله من موسوعة رجـه للبرامج وهذا هو الرابط حقه
http://www.rghh.com/m/modules.php?na...getit&lid=1860
وهذا كتاب اهداه لي واحد من الشباب واتمنى انه ينال على اعجابكم وهو كيف تتعلموا على الكتابه بدون ماتشوفوا الكيبورد حلو اهداني ايه قلت له انا ماني في عازته بس طالعت وفكرت شوي قلت هذا الكتاب ينفع اقدمه هديه لخواني الي مايعرفون يكتبون بسرعه وخصوص الي يطالعوا في الكيبورد الحين انا بعطيكم الموضوع كامل
اول شي انا احب اهديكم هذا البرنامج الي صراحه له فضل على في تعلمي الطباعه وساعدني كثير
هذا عنوان البرنامج يمكنكم تحميله من موسوعة رجـه للبرامج وهذا هو الرابط حقه
http://www.rghh.com/m/modules.php?na...getit&lid=1860
وهذا كتاب اهداه لي واحد من الشباب واتمنى انه ينال على اعجابكم وهو كيف تتعلموا على الكتابه بدون ماتشوفوا الكيبورد حلو اهداني ايه قلت له انا ماني في عازته بس طالعت وفكرت شوي قلت هذا الكتاب ينفع اقدمه هديه لخواني الي مايعرفون يكتبون بسرعه وخصوص الي يطالعوا في الكيبورد الحين انا بعطيكم الموضوع كامل
اســم الكـــتــاب (تــنــمــيـتة مهـارة الطباعة )
اول شي رايح اشرح محتويات الكتاب رايح نقسمه على اقسام
اول شي رايح اشرح محتويات الكتاب رايح نقسمه على اقسام
يحتوي الكتاب على عشرة فصول وكل فصل يتحوى الآتي:
الــفــصـل الأول:
يتركز تمارين الفصل الأول على حروف صف الارتكاز ، وهو الصف الثاني في لوحة المفاتيح ، ويعتبر هذا الصف من أهم الصفوف ، في لوحة المفاتيح حيث تبقى أصابع اليدين عليه أثناء الطباعة وينتقل منه الإصبع إلى مفاتيح أخرى ويعود إليه مرة أخرى.
حروف صف الارتكاز (ط-ك-م-ن-ت-ا-ل-ب-ي-س-ش).
الفصل الثاني :
يتركز تمارين هذا الفصل على حروف الصف الثالث من لوحة المفاتيح مع حروف صف الارتكاز مبينا ما يتولى ضغط كل إصبع من الحروف ، وبعد الانتهاء من تمارين هذا الفصل ، يستطيع ا لمتدرب الطباعة على الصفين بكل سهولة بدون النظر إليها إن شاءالله .
حرو فالصف الثالثد-ج-ح-خ-ه-ع-غ-ف-ق-ث-ص-ض).
الـفـصـل الثالث:
يتركز تمارين الفصل الثالث على مواضيع حروف الصف الأول من لوحة المفاتيح، مع التدريب على استخدام حروف صف الارتكاز وحروف الصف الثالث ويلعب هذا الفصل دورا كبيرا للوصول إلى مهارة الطباعة.
حروف الصف الأولظ-ز-و-ة-ى-لا-ر-ؤ-ء-ئ).
الفــصــل الرابع :
أما الفصل الرابع يركز تمام على كتابة الأرقام وبعض علامات الترقيم والأقواس، علما أن الأرقام الموجودة في لوحة المفاتيح في قسم الحروف لايستطيع كتابتها بدون النظر إلى لوحة المفاتيح إلا شخص ماهر وممارس للطباعة ويعتبر هذا الفصل مهم جدا.
الــفـصــل الخــامس:
يوضح موقع علامات تشكيل الكلمات في جدول مثل الضمة والفتحة ، وموقع علامات الترقيم مثل الفاصلة والأقواس التي تظهر بالضغط على مفتاحShift مع حرف آخر مع أمثلة مبسطة بعلامات الترقيم الإملائي.
الفصل السادس:
هذا الفصل خاص للتدريب على تشكيل الكلمات بالحركات مثل الفتحة والضمة والكسرة وغيرها من الحركات ومن خلالها تحفظ مواقع تلك الحركات وقد يكون هذا الفصل مهم لبعض الناس الذين يستخدمون برنامج MS Word في كتابة البحوث والرسائل العلمية التشكيل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وغيرها من العبارات
الــفــصــل الــســابع :
تدربك على كتابة مواضيع عامة على نظام السكرتارية الحديثة ومن خلالها تكتشف مدى قدرتك على سرعة الطباعة.
الفصل الثامن:
تدريب على كتابة الكلمات الإنجليزية في نص عربي مع بيان طريقة الانتقال من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية في الطباعة .
==============================انتهت المقدمه==================
إرشـادات مهـمـة
الطريقة الصحيحة للكتابة وهي ( طريقة اللمس) التي تعتمد في الكتابة على أصابع اليدين وهي الطريقة المتبعة في جميع أنحاء العالم.
وهناك طريقة خاطئة التي يبتعها بعض الاشخاص وهي الطباعة باستخدام إصبعين أو إصبع واحد فقط ، ولا شك أنها طريقة خاطئة إلى جانب كونها مضيعة للوقت وهي تعتمد على حاسبة البصر حيث يتقل ببصره بين المصدر ال ومفاتيح اللوحة ،وبذلك لايمكنه أن يحقق الشروط المطلوبة في العمل المتقن الجيد وهي:
1- النظام
2- الدقة
3- السرعة
ولتحيق هذه الشروط الثلاثة في الكتابة لابد من أن نأخذ بعين الاعتبار مايلي:
1- تركيز العينين على المادة المراد نقلها ( الورقة ) وعدم النظر إلى مفاتيح اللوحة إلا في الحالات الاضطرارية.
2- تقسيم مفاتيح لوحة المفاتيح إلى مجموعتين رئيستين ، تختص بالمجموعة اليمنى منها اليد اليمنى ، كما تخص بالمجموعة اليسرى منها اليداليسرى .
ومن هنا نجد أن كل إصبع من أصابع اليدين يختص بضرب عدد معين من المفاتيح بجميع صفوف لوحة المفاتيح لايضربها سواه كما بينا ذلك في تمارين كل فصل من فصول التدريب وبهذا نسطيع أن نحقق السرعة مع الدقة من خلال تكثيف التدريب على التمارين مع التركيز والدقة.
لا تيـأس واصل
في بداية تدريباتك على الطباعة تجد بعض الصعوبات في استخدام أصابع اليدين ولكن جاهد نفسك على الاستمرار سوف تتعود على ذلك إن شاءالله في خلال ييومين أو ثلاثة أيام ، ولكن إذا عودت نفسك من البدياة على استخدام إصبع من كل يد فقط في الطباعة فيكون من الصعب جدا تغييير تلك العادة إلى الطريقة الصحيحة في المستقبل فانتبه لهذه النقطة المهمة .
رد على كاتب هذ الكتاب
انا اخوكم ماااجد كنت اكتب وطالع في الكيبورد والحين بعد اصرار مني اتعلمت اني اكتب بدون مااشوف الكيبورد والحين الحمدلله ميه ميه كل الموضوع ماخذ مني ساعتين يومين كتابه لين اتعلمت تحياتي لكم
الجلسة الصحيحة أثناء الطباعة
1- اجلس على الكرسي واجعل ظهرك معتدلا.
2-مد رجليلك إلى الأمام قليلا بحيث تتقدم واحدة عن الأخرى.
3- اجعل أصابع يديك على صف الارتكاز حسب التوزيع الآتي ذكره.
4-احن اصابعك ولا تجعلها ممدوة.
5- اجعل إبهاميك يلامسان مسطرة المسافة .
6-ضع الورقة التي تنتقل منها في الجهة اليسرى من لوحة المفاتيح ، لكي تستخدم الجهة اليمني في تحريك الفأرة.
7- اضغط على مفاتيح الأحرف ضغطة خفيفة ، ارفع أصابعك بعد الضغط فورا حتى لا يتكرر كتاب الحرف عدة مرات وهذا مما يخطأ فيه المبتدئ كثيرا.
=====================نــهــايــــــــة ==========================
صف الإرتكاز: هو الصف الثاني من أسف لوحة المفاتيح
كيف تضع أصابع يديك على صف الإرتكاز في لوحة المفاتيح..؟
حط اصباعك على حرف التاء وعلى حرف الباء وكذا تكون حطيت يدك في المركز الرئيسي الحين شاهد الفلاش لتفهم أكثر إذا مافهمت الاساس لازم تعلمني على شان الاساس اهم شي في التعليم نشوف الفلاش
تعـويد..
مرن ننفسك عدة مرات على وضع أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع .
المفاتيح الخاصة بأصابع اليد اليمنى واليسرى
شـاهـد الفلاش السابق وانظر لموضع اليدين بتركيز وإذا لم تفهم حمل البرنامج الي فوق رايح يشرح لك كل شي وإذا مافهمت اكتب رد اسفل الموضوع وان شاءالله بشرحلك كل شي بطريقه ثانيه
تـــنبــــيــــه مـــهـــم....
صف الارتكاز هو الصف الأساسي في لوحة المافتيح لتركيز أصابع اليدين عليه عندالطباعة ، ينقل منه الأصبع لأعلى واسفل الصفوف ، ثم يعود إليه في مكانه المخصص له بعد طباعة الحرف المطلوب
حاول بقدر الامكان ابقاء الأصابع ا لباقية على صف الارتكاز وعدم رفعها أثناء الطباعة .
الإبــهـــامـــان...
وظيفة الإبهامين أنثاء الطباعة هي الضرب على مسطرة المسافة فقط ، لترك مسافة بين الكلمات ..
تـــنــــبــيــه هـــام..عند الـطــبـــاعــة
ركز نظرك على الكتابة المراد نقلها ( ا لورقة ) ولا تنظر إلى لوحة المافتيح أثناء الطباعة إلا في حالة الضرورة القصوى ، واحرص على حفظ مواقع الحروف في لوحة المافتيح.
بسم الله ابدأ على بركة الله
تـــمريـــن رقــم(1)
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تـــمـــريــن رقــم(2)
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
تــمرين رقم (3)
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كنت شسيب كمنت شسيب كنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كمنت شسيب كنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنتت شسيب
تــمــريــن ( 4)
تمنك بيسش تمنك بيسش تنك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنك بيسش
تــمريـن رقم ( 5)
ينسب يكنس يشمس ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمس ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمس ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
تــمرين رقم (6)
يتشكك يتشكك ستسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك
يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتشكك
يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتشكك يتسبب
يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب
يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك
تــمــترين رقــم(7)
شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب يشطب مكان طمس، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب ييشطب مكان طمس، سلم تمام كتابا لبابا، شاب يشطب مكان طمس
تـــمــــريـــن(8)
مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاكل الناس منك طمنت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاك الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
تـــمــــريــن رقـــم(9)
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم طنم طاب طب طب لي طنم نم
تــــمــرين رقــم(10)
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
تــمـــريـــن رقـــم(11)
يسكنت بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنام شاب
سالم يسكن بيتنا يسكنت بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم
يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم
بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكنت بيتنا يسكن بيتنا شاب سالم يسكن
بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا يسكن
الــفــصـل الأول:
يتركز تمارين الفصل الأول على حروف صف الارتكاز ، وهو الصف الثاني في لوحة المفاتيح ، ويعتبر هذا الصف من أهم الصفوف ، في لوحة المفاتيح حيث تبقى أصابع اليدين عليه أثناء الطباعة وينتقل منه الإصبع إلى مفاتيح أخرى ويعود إليه مرة أخرى.
حروف صف الارتكاز (ط-ك-م-ن-ت-ا-ل-ب-ي-س-ش).
الفصل الثاني :
يتركز تمارين هذا الفصل على حروف الصف الثالث من لوحة المفاتيح مع حروف صف الارتكاز مبينا ما يتولى ضغط كل إصبع من الحروف ، وبعد الانتهاء من تمارين هذا الفصل ، يستطيع ا لمتدرب الطباعة على الصفين بكل سهولة بدون النظر إليها إن شاءالله .
حرو فالصف الثالثد-ج-ح-خ-ه-ع-غ-ف-ق-ث-ص-ض).
الـفـصـل الثالث:
يتركز تمارين الفصل الثالث على مواضيع حروف الصف الأول من لوحة المفاتيح، مع التدريب على استخدام حروف صف الارتكاز وحروف الصف الثالث ويلعب هذا الفصل دورا كبيرا للوصول إلى مهارة الطباعة.
حروف الصف الأولظ-ز-و-ة-ى-لا-ر-ؤ-ء-ئ).
الفــصــل الرابع :
أما الفصل الرابع يركز تمام على كتابة الأرقام وبعض علامات الترقيم والأقواس، علما أن الأرقام الموجودة في لوحة المفاتيح في قسم الحروف لايستطيع كتابتها بدون النظر إلى لوحة المفاتيح إلا شخص ماهر وممارس للطباعة ويعتبر هذا الفصل مهم جدا.
الــفـصــل الخــامس:
يوضح موقع علامات تشكيل الكلمات في جدول مثل الضمة والفتحة ، وموقع علامات الترقيم مثل الفاصلة والأقواس التي تظهر بالضغط على مفتاحShift مع حرف آخر مع أمثلة مبسطة بعلامات الترقيم الإملائي.
الفصل السادس:
هذا الفصل خاص للتدريب على تشكيل الكلمات بالحركات مثل الفتحة والضمة والكسرة وغيرها من الحركات ومن خلالها تحفظ مواقع تلك الحركات وقد يكون هذا الفصل مهم لبعض الناس الذين يستخدمون برنامج MS Word في كتابة البحوث والرسائل العلمية التشكيل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وغيرها من العبارات
الــفــصــل الــســابع :
تدربك على كتابة مواضيع عامة على نظام السكرتارية الحديثة ومن خلالها تكتشف مدى قدرتك على سرعة الطباعة.
الفصل الثامن:
تدريب على كتابة الكلمات الإنجليزية في نص عربي مع بيان طريقة الانتقال من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية في الطباعة .
==============================انتهت المقدمه==================
إرشـادات مهـمـة
الطريقة الصحيحة للكتابة وهي ( طريقة اللمس) التي تعتمد في الكتابة على أصابع اليدين وهي الطريقة المتبعة في جميع أنحاء العالم.
وهناك طريقة خاطئة التي يبتعها بعض الاشخاص وهي الطباعة باستخدام إصبعين أو إصبع واحد فقط ، ولا شك أنها طريقة خاطئة إلى جانب كونها مضيعة للوقت وهي تعتمد على حاسبة البصر حيث يتقل ببصره بين المصدر ال ومفاتيح اللوحة ،وبذلك لايمكنه أن يحقق الشروط المطلوبة في العمل المتقن الجيد وهي:
1- النظام
2- الدقة
3- السرعة
ولتحيق هذه الشروط الثلاثة في الكتابة لابد من أن نأخذ بعين الاعتبار مايلي:
1- تركيز العينين على المادة المراد نقلها ( الورقة ) وعدم النظر إلى مفاتيح اللوحة إلا في الحالات الاضطرارية.
2- تقسيم مفاتيح لوحة المفاتيح إلى مجموعتين رئيستين ، تختص بالمجموعة اليمنى منها اليد اليمنى ، كما تخص بالمجموعة اليسرى منها اليداليسرى .
ومن هنا نجد أن كل إصبع من أصابع اليدين يختص بضرب عدد معين من المفاتيح بجميع صفوف لوحة المفاتيح لايضربها سواه كما بينا ذلك في تمارين كل فصل من فصول التدريب وبهذا نسطيع أن نحقق السرعة مع الدقة من خلال تكثيف التدريب على التمارين مع التركيز والدقة.
لا تيـأس واصل
في بداية تدريباتك على الطباعة تجد بعض الصعوبات في استخدام أصابع اليدين ولكن جاهد نفسك على الاستمرار سوف تتعود على ذلك إن شاءالله في خلال ييومين أو ثلاثة أيام ، ولكن إذا عودت نفسك من البدياة على استخدام إصبع من كل يد فقط في الطباعة فيكون من الصعب جدا تغييير تلك العادة إلى الطريقة الصحيحة في المستقبل فانتبه لهذه النقطة المهمة .
رد على كاتب هذ الكتاب
انا اخوكم ماااجد كنت اكتب وطالع في الكيبورد والحين بعد اصرار مني اتعلمت اني اكتب بدون مااشوف الكيبورد والحين الحمدلله ميه ميه كل الموضوع ماخذ مني ساعتين يومين كتابه لين اتعلمت تحياتي لكم
الجلسة الصحيحة أثناء الطباعة
1- اجلس على الكرسي واجعل ظهرك معتدلا.
2-مد رجليلك إلى الأمام قليلا بحيث تتقدم واحدة عن الأخرى.
3- اجعل أصابع يديك على صف الارتكاز حسب التوزيع الآتي ذكره.
4-احن اصابعك ولا تجعلها ممدوة.
5- اجعل إبهاميك يلامسان مسطرة المسافة .
6-ضع الورقة التي تنتقل منها في الجهة اليسرى من لوحة المفاتيح ، لكي تستخدم الجهة اليمني في تحريك الفأرة.
7- اضغط على مفاتيح الأحرف ضغطة خفيفة ، ارفع أصابعك بعد الضغط فورا حتى لا يتكرر كتاب الحرف عدة مرات وهذا مما يخطأ فيه المبتدئ كثيرا.
=====================نــهــايــــــــة ==========================
صف الإرتكاز: هو الصف الثاني من أسف لوحة المفاتيح
كيف تضع أصابع يديك على صف الإرتكاز في لوحة المفاتيح..؟
حط اصباعك على حرف التاء وعلى حرف الباء وكذا تكون حطيت يدك في المركز الرئيسي الحين شاهد الفلاش لتفهم أكثر إذا مافهمت الاساس لازم تعلمني على شان الاساس اهم شي في التعليم نشوف الفلاش
تعـويد..
مرن ننفسك عدة مرات على وضع أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع .
المفاتيح الخاصة بأصابع اليد اليمنى واليسرى
شـاهـد الفلاش السابق وانظر لموضع اليدين بتركيز وإذا لم تفهم حمل البرنامج الي فوق رايح يشرح لك كل شي وإذا مافهمت اكتب رد اسفل الموضوع وان شاءالله بشرحلك كل شي بطريقه ثانيه
تـــنبــــيــــه مـــهـــم....
صف الارتكاز هو الصف الأساسي في لوحة المافتيح لتركيز أصابع اليدين عليه عندالطباعة ، ينقل منه الأصبع لأعلى واسفل الصفوف ، ثم يعود إليه في مكانه المخصص له بعد طباعة الحرف المطلوب
حاول بقدر الامكان ابقاء الأصابع ا لباقية على صف الارتكاز وعدم رفعها أثناء الطباعة .
الإبــهـــامـــان...
وظيفة الإبهامين أنثاء الطباعة هي الضرب على مسطرة المسافة فقط ، لترك مسافة بين الكلمات ..
تـــنــــبــيــه هـــام..عند الـطــبـــاعــة
ركز نظرك على الكتابة المراد نقلها ( ا لورقة ) ولا تنظر إلى لوحة المافتيح أثناء الطباعة إلا في حالة الضرورة القصوى ، واحرص على حفظ مواقع الحروف في لوحة المافتيح.
بسم الله ابدأ على بركة الله
تـــمريـــن رقــم(1)
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي
تـــمـــريــن رقــم(2)
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط
تــمرين رقم (3)
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كنت شسيب كمنت شسيب كنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كمنت شسيب كنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب
كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنتت شسيب
تــمــريــن ( 4)
تمنك بيسش تمنك بيسش تنك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش
تنمك بيسش تنمك بيسش تنك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنك بيسش
تــمريـن رقم ( 5)
ينسب يكنس يشمس ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمس ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمس ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت ينسب يكنس يشمت طشمس
تــمرين رقم (6)
يتشكك يتشكك ستسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك
يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتشكك
يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتشكك يتسبب
يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب
يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك
تــمــترين رقــم(7)
شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب يشطب مكان طمس، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس
شاب ييشطب مكان طمس، سلم تمام كتابا لبابا، شاب يشطب مكان طمس
تـــمــــريـــن(8)
مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاكل الناس منك طمنت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
مشاك الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت
تـــمــــريــن رقـــم(9)
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم
طاب طب طب لي طنم نم طنم طنم طاب طب طب لي طنم نم
تــــمــرين رقــم(10)
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب
تــمـــريـــن رقـــم(11)
يسكنت بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنام شاب
سالم يسكن بيتنا يسكنت بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم
يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم
بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكنت بيتنا يسكن بيتنا شاب سالم يسكن
بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا شاب سالم يسكن بيتنا يسكن
تـــمرين رقم(12)
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
تـــمرين رقم (13)
استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان اتسلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
تـــــمــريــن رقم(14)
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شكيا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
تــــنـــبـــــيـــــه هــــام....
الكتابة الألف المهموزة(أ) اضغط على مفتاح Shift واستمر ضاغطا حتى تضغط على حرف الألف.
تـــمــــريـــن رقــم(15)
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
تــــمـــريـــن رقـــم( 16)
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشباب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
تــمـــريـــن رقـــم(17)
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
تـــمـــريــن رقــم(18)
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
تـــمــــريـــن رقــم (19)
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب الم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبي أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
تـمــــــريـــــــــن رقــم(20)
يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال
يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك
سبيل الكمال يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل
الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال
يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك
تــــمـــريــن رقـــم(21)
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شبابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
تـــمــريــن رقـــم(22)
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن
تـــمرين رقم (13)
استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان اتسلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان استلمت كتاب من سليمان
تـــــمــريــن رقم(14)
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شكيا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيك بالبنك
تــــنـــبـــــيـــــه هــــام....
الكتابة الألف المهموزة(أ) اضغط على مفتاح Shift واستمر ضاغطا حتى تضغط على حرف الألف.
تـــمــــريـــن رقــم(15)
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب ، نسيم شاب بطل يبطش
تــــمـــريـــن رقـــم( 16)
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشباب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت ، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت
تــمـــريـــن رقـــم(17)
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن
تـــمـــريــن رقــم(18)
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان
تـــمــــريـــن رقــم (19)
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب الم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
بين الطبيب أسباب ألم البيب بين الطبي أسباب ألم البيب بين الطبيب أسباب ألم البيب
تـمــــــريـــــــــن رقــم(20)
يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال
يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك
سبيل الكمال يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل
الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال
يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل يسلك سبيل الكمال يسلك
تــــمـــريــن رقـــم(21)
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شبابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام شابا أمينا كان تمام
تـــمــريــن رقـــم(22)
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب
كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب طيبا كان الطبيب